ادخل وسارع بالمشاهدة والتحميل الان فى مننتديات القناص سجدون الجديد فى الجديد
 
الرئيسيةالرئيسية  الرياضة الانالرياضة الان  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» مواقع اسلامية
الثلاثاء يوليو 08, 2008 3:37 am من طرف gad

» تحميل افالم عربية
الإثنين يوليو 07, 2008 1:35 am من طرف gad

» نمتلك 21 حاسة لا خمسا*
الإثنين يوليو 07, 2008 1:00 am من طرف gad

» الأغلفة الذكية.. تحفظ الغذاء وتؤكل معه
الإثنين يوليو 07, 2008 12:59 am من طرف gad

» تخصيب اليورانيوم.. أزمة بين السلمي والعسكري
الإثنين يوليو 07, 2008 12:58 am من طرف gad

» أسماك الصحراء.. بديل واعد للدواجن
الإثنين يوليو 07, 2008 12:57 am من طرف gad

» الإعلام العلمي بإسلام أون لاين.. سيرة ومسيرة
الإثنين يوليو 07, 2008 12:56 am من طرف gad

» تدريب للإعلاميين العلميين.. من زميل لزميل
الإثنين يوليو 07, 2008 12:55 am من طرف gad

» استعد للحياة.. على المريخ!
الإثنين يوليو 07, 2008 12:52 am من طرف gad

التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الأغلفة الذكية.. تحفظ الغذاء وتؤكل معه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gad
Admin
avatar

المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: الأغلفة الذكية.. تحفظ الغذاء وتؤكل معه   الإثنين يوليو 07, 2008 12:59 am

تحفظ الغذاء وتؤكل معه

30/01/2006


حازم يونس**

غمر الفاكهة في المحلول لحفظها

تغليف الأطعمة حفاظًا عليها من الفساد أمر تقليدي، ولكن أكلها بالغلاف هو الجديد، فبالفعل تمخضت تجارب قسم بحوث التعبئة والتغليف عن كشف سر أغلفة مصنعة من مواد طبيعية، يمكن تناولها مع الطعام، وترأس البحث بالقسم التابع لمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بالقاهرة الدكتور خالد ناجي الباحث بالقسم والذي يجري حاليًا جهودًا لتسويقها على المستوى التجاري.

ومما يُذكر في هذا الصدد أن الوصول لتركيبة التغليف المذكورة ليس ابتكارًا جديدًا، هذا ما يذكره الدكتور خالد ويعقب بأنه باطلاعه على الاتجاهات الحديثة في مجال التعبئة والتغليف قرأ عن التوصل إلى تلك الأغلفة، ولكن لم تعلن الجهة صاحبة الابتكار عن المواد التي صنعت منها، رغبة منها في الحفاظ على الابتكار وخوفًا من نقله إلى أي جهة أخرى.

لم يهدأ الدكتور خالد وكان هذا الإبهام دافعًا له ليتوصل إلى السر، فأخذ يفكر طويلاً حتى هداه تفكيره إلى مفتاح اللغز وهو أنه لا بد أن تكون تلك الأغلفة مصنعة من مواد طبيعية، وإلا ما أمكن تناولها مع الطعام وأخذ يجرب الكثير من المواد حتى توصل إلى إمكانية التصنيع من بروتين اللبن والجيلاتين والبكتين وبروتين الصويا.

طريقة التصنيع

وبطبيعة الحال لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فبعد الوصول للتركيبة تأتي مشكلة التصنيع، ويشرح الدكتور خالد ذلك بقوله: ببساطة يتم تجميع تلك المواد ويتم إذابتها في ماء ساخن جدًّا، ثم يتم وضع هذا المحلول الساخن على مجفف، فيتحول إلى غلاف رقيق جدًّا أشبه بورق الشيفون، وقد يتم وضع الجلسرين مع المحلول حتى يعطي للغلاف قدرًا من المرونة، كما أنه من الممكن وضع زيوت طيارة إذا كانت المادة المراد تغليفها فاكهة لزيادة فترة الحفظ، أو وضع زيوت توابل إذا كانت المادة المراد تغليفها من المواد الحيوانية كاللحوم والدواجن.

ويتابع الدكتور خالد حديثه قائلاً: إن هذه الطريقة تستخدم أساسًا لتغليف الخضراوات والفواكه واللحوم، وتختلف باختلاف المادة المراد تعبئتها، فإذا كانت الخضراوات أو الفواكه هي المراد تعبئتها، فيمكن وضع ثمرة الفاكهة أو الخضار في المحلول الساخن الذي يحتوي على بروتين اللبن والصويا والجيلاتين والبكتين مضافًا إليه الزيوت الطيارة، فتتكون طبقة حول الثمرة وبتعريضها للتجفيف تجف تلك الطبقة حولها.

أما إذا كانت المادة المراد تعبئتها هي اللحوم، فيتم تحويل المحلول الساخن المضاف له زيوت توابل إلى أقلام تعبئة رقيقة أشبه بالسجق، ثم يتم تقسيم الأقلام إلى قطع صغيرة تستخدم في التغليف.

تأشيرة الدخول للأسواق

الأغلفة الذكية تحمي وتحفظ وتؤكل

ولاستكمال جميع الجوانب كان لا بد من النظر إلى الجدوى الاجتماعية والاقتصادية والتي يشدد عليها الدكتور خالد في حديثه، وبدأ بتوضيح الفارق بين تلك الأغلفة التي وصفها بالذكية ونظيرتها من التقليدية، فالمواد التي تستخدم في تصنيع الأغلفة التقليدية لا تعطي الحماية الكافية للثمرة؛ لأنها قد تتفاعل معها مما يؤدي إلى فسادها.

أما المواد المستخدمة في تصنيع الأغلفة الجديدة فهي مواد طبيعية، وبالتالي لا يحدث تفاعل بينها وبين الثمرة، فتطول فترة حفظها وهو ما يكون ملائمًا جدًّا عند استخدامها في التصدير. هذا بالإضافة إلى أنها مواد غير ملوثة للبيئة، فهي لا ترمي بعد استهلاك المادة الغذائية، بل تؤكل معها دون إحداث أي أضرار صحية لمن يأكلها؛ لأنها مصنعة من مواد طبيعية 100%، ولا تحتوي على أي إضافات من مواد كيميائية.

أما عن الميزة الاقتصادية التي يضيفها التغليف بالمركب الجديد، فقد أظهرت دراسة الجدوى التي قمت بها فاعلية المنتج في هذه الناحية، فمثلاً عند تعبئة الفاكهة والخضار تتراوح تكلفة توفير الغلاف الجديد ما بين 1 إلى 3% من قيمة الكيلو، وترتفع تلك القيمة باللحوم إلى 5%. وإذا ما تمت مقارنة هذه النسب بتكلفة المواد التقليدية تكون النتيجة في صالح المنتج الجديد، ناهيك عن أن هذا المنتج يزيد العمر التسويقي للسلعة مقارنة بغيره من الوسائل التقليدية.

تسويق المنتج

ومما سبق يتضح أن المنتج الجديد مجدٍ من كافة النواحي، فهو مفيد للسلعة لأنه يحافظ عليها من الفساد، ومفيد للمصدّر لأنه يطيل عمر السلعة التسويقي، كما أنه أوفر ماديًّا من الوسائل الأخرى، ومفيد للمستهلك الذي سيحصل على سلعة نظيفة 100%، بل ويمكنه أكل الغلاف الذي يغلفها، كل هذه المزايا هي ما يتوجب على القائمين على البحث إبرازها حتى يمكن قبولها من المستثمرين.

وفي هذا الإطار بدأ د. خالد يوضح سياسته في ذلك، ويذكر أنه يسير في اتجاهين، الاتجاه الأول هو تسويق المنتج باستخدام علاقاته الشخصية مع المستثمرين في مجال صنعة التغليف، والاتجاه الثاني هو اتجاه رسمي عن طريق المعهد، حيث طلب من مسئوليه مخاطبة بعض الجهات الحكومية والخاصة بهذا الابتكار، إلى جانب عرضه في المعارض التسويقية التي ينظمها المعهد لمنتجاته من حين لآخر.

فهل سيفلح د. خالد من خلال هذين الاتجاهين في تسويق المنتج الجديد لنرى عن قريب في الأسواق أغلفة تؤكل مع المادة الغذائية أم سيظل المنتج قاصرًا على النطاق البحثي؟ هذا ما سوف تسفر عنه الأيام القادمة.

اقرأ أيضا:

*

"منتجات عضوية".. صحة للقادر على شرائها
*

أجسادنا.. مواقع لردم النفايات!
*

في بيتنا.. حرب كيميائية!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sun15.mam9.com
 
الأغلفة الذكية.. تحفظ الغذاء وتؤكل معه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القناص 1 :: التكنولوجيا :: علوم عامة-
انتقل الى: